منتديات الاحلام الراحلة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الاحلام الراحلة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات الاحلام الراحلة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الاحلام الراحلة

لا يتحمّل مكتوب أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها و/أو نشرها في مدوّنة مكتوب. ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.





    سياسات المكتبة

    سياسات المكتبة Empty سياسات المكتبة

    مُساهمة من طرف جنرال السبت يوليو 09, 2011 2:30 pm




    سياسات المكتبة


    مقتنيات المكتبة وتجهيزها


    تتكون مقتنيات المكتبة من الكتب والدوريات والمراجع والرسائل
    العلمية والأبحاث والجرائد وغيرها من الأوعية الورقية التقليدية وغير
    التقليدية مثل الأفلام والاسطوانات والشرائح وقواعد البيانات وشبكات
    الاتصال الإلكترونية التي تخدم المجتمع الجامعي.
    الكتب التي لا تتفق مع الحقائق العلمية أو فلسفة الجامعة وقد تخدم
    في بعض جوانب البحث العلمي وتوضع في مكان خاص وتكون محدودة الاطلاع بحيث
    يسمح باستخدامها من قبل الباحثين أو بتوصية من مدرس المادة . توفير الكتب
    الدراسية المقررة لجميع مساقات الجامعة .
    إيداع ست نسخ من العنوان الواحد كحد أقصى في حالة الكتب غير المرجعية وثلاث
    نسخ في حالة الكتب المرجعية. إيداع نسختين من كل عدد من الدوريات.
    على أعضاء هيئة التدريس إيداع نسخة من الرسائل العلمية (ماجستير–
    دكتوراه) الورقية ونسخة الكترونية في حالة مناقشتها خارج الجامعة.
    إيداع نسختين من الرسائل العلمية الورقية ونسخة الكترونية في حالة إجازتها من الجامعة.
    إيداع كافة الأبحاث والدراسات التي تقدم من موظفي الجامعة في المؤتمرات العلمية المحلية والخارجية.
    الحرص على توفير المخطوطات سواء عن طريق التصوير أو عن طريق استنساخها عبر المصغرات الفيلمية بأشكالها المختلفة.
    إيداع الأبحاث ومشاريع التخرج التي توصي لجنة المناقشة باقتنائها في المكتبة.
    الحرص على توفير كافة المطبوعات الفلسطينية والحكومية . الحصول على
    مؤلفات موظفي الجامعة من الكتب إما عن طريق الإهداء أو الشراء.
    الاشتراك في أكبر عدد ممكن من الدوريات المحلية والعالمية العربية
    منها والأجنبية بالأعداد اللازمة والمناسبة والحرص على تجديد الاشتراك.
    يتولى قسم الاجراءات الفنية تجهيز كافة أوعية المعلومات الواردة
    للمكتية المركزية والمكتبات الفرعية وفقا للخطط المتبعة للفهرسة والتصنيف
    ورؤوس الموضوعات وتكشيف الدوريات واتمام كافة الاجراءات الفنية وارسالها
    للقاعات المختلفة وفق ارساليات يتم التوقيع عليها عند الاستلام لاتاحتها
    للمستفيدين.

    الإهداء


    يتم قبول الهدايا بما يحقق الفائدة للمستفيدين وإشعار الجهة
    المهدية بالمجموعات التي لم يتم استيعابها بعد عملية الاختيار . يكون إهداء
    المواد المكتبية للمؤسسات والهيئات ذات النفع العام وفي حالة الاستهداء
    كتابياً يتم دراسة الطلب من قبل إدارة المكتبة. إرسال خطابات شكر للأشخاص
    والجهات التي تقدم إهداءات للمكتبة.

    التبادل


    إقامة اتفاقيات تبادل مع مكتبات أكاديمية أخرى بما يحقق مصلحة
    المكتبة. يتم إعداد قوائم بالمواد المعروضة للتبادل من كلا المكتبتين على
    أن يتم اختيار المواد المكتبية المناسبة.

    خدمات التصوير




    • تعتبر خدمة التصوير من الخدمات العامة التي تقدمها المكتبة.
    • يسمح بتصوير أي عدد من صفحات الكتب أو الدوريات.
    • يسمح بتصوير صفحة العنوان والمقدمة وكذلك المراجع والمصادر وقائمة المحتويات من الرسالة العلمية.
    • في حالة تقديم إذن خطي من صاحب الرسالة بالتصوير ، يسمح بتصوير ماهو مسموح به من صفحات الرسالة.
    • يسمح باستنساخ المصغرات الفيلمية والتي تأخذ أشكالاً مختلفة
      مثل الميكروفيش والشريحة الفيلمية والأشرطة الفيلمية على ألا يتعارض ذلك
      مع حقوق النشر والملكية.
    • يسمح بالحصول على نسخة طبق الاصل من الاسطوانات أو الدسكات على ألا يتعارض ذلك مع حقوق النشر والملكية.
    • يدفع المستفيد أجر معين مقابل التصوير والاستنساخ وفق أسس معينة تقرها إدارة المكتبة.
    • يسمح بسحب المعلومات عن طريق الإنترنت وقواعد البيانات المختلفة ورقياً أو الكترونيا.
    • يسمح بتصوير أي عدد من صفحات الرسالة العلمية بعد مرور عشر سنوات من إجازتها.

    خدمات الإعارة



    1. لا يسمح بإعارة أوعية المعلومات التالية خارج المكتبة:

      • الكتب المرجعية
      • الدوريات العربيـة والأجنبية
      • البحوث والرسائل العلمية حتى في حالة موافقة صاحـب الـرسالة
      • المجموعات الخاصة
      • أوعية المعلومات غير التقليدية
      • ما يوصي به مجلس المكتبة بناءً على ما تقتضيه مصلحـة العمـل

    </li>
  • الكتب التي توضع على رف الحجز مؤقتا بتوصية من الأساتذة أو إدارة المكتبة.
  • يسمح بإعارة الكتب المحجوزة على رف الحجز المفتوح قبل نهاية
    الدوام الرسمي للجامعة بنصف ساعة ، وتنتهي بعد نصف ساعة من الدوام الرسمي
    لليوم التالي.
  • يسمح بإعارة الكتب المرجعية إعارة ليلية لموظفي الجامعة والتي تزيد عن نسخة واحدة وفقاً لنموذج يعد من قبل قسم الإعارة.
  • لإدارة المكتبة الحق بمنع إعارة أي كتاب سواء كانت الإعارة داخلية أو خارجية إذا اقتضت المصلحة ذلك.
  • يسمح بإعارة كتابٍ واحدٍ فقط من المكتبات الفرعية في الكليات والأقسام لأعضاء هيئة التدريس ولمدة شهرين
  • يسمح بإعارة موظفي الجامعة كتباً في غير تخصصاتهم لمدة أسبوع واحد فقط وخاصة إذا كانت مطلوبة للمستفيدين.
  • يسمح بالإعارة الداخلية والخارجية لطلبة الجامعة المسجلين في
    الفصل الدراسي والعاملين في الجامعة المتفرغين وغير المتفرغين وكذلك
    المستفيد الخارجي وفق أحكام خاصة.
  • ا يجوز إعارة أي كتاب إذا كان الكتاب محجوزاً لشخص أو أكثر وفي
    هذه الحالة تراعى الأولوية في إعارة الكتاب ، ويلغى طلب الحجز تلقائياً
    بعد يومين في حالة عدم مراجعة طالب الحجز ، كما لا يجوز إعارة كتب جديدة
    للمستفيد إذا كانت بحوزته كتب متأخرة أو تجديدها إلا بعد إحضارها للمكتبة
    ومراجعة قوائم الحجز.
  • لمشرف قسم الإعارة الحق في استرداد أي كتاب معار قبل نهاية مدة إعارته إذا استدعت الحاجة ذلك.

  • إصدار الهوية المكتبة


    موظفو الجامعة: يسمح لأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والخدمات بإصدار هوية مكتبية وذلك بعد إحضار الآتي:


    • خطاب يفيد ثبوتية عمله بالجامعة من الشئون الإدارية أو الاكاديمية.
    • صورة شخصية عدد (2).

    طلبة الجامعة: يسمح لجميع طلبة الجامعة (الدبلوم المتوسط – البكالوريوس
    – الدراسات العليا) الذين يحملون رقماً جامعياً بإصدار هوية مكتبية وذلك
    بعد إحضار الآتي:


    • إيصال الرسوم الدراسية.
    • صور شخصية عدد (2).
    • الرقم الجامعي.

    رواد المكتبة من خارج الجامعة:


    • يمنح المستفيد الخارجي هوية مكتبية للاستفادة من خدمات المكتبة على نوعين:


      1. هوية مكتبية يحق لحاملها الاستفادة من كافة الخدمات
        المكتبية ما عدا الإعارة وذلك مقابل رسوم سنوية تحددها إدارة المكتبة وذلك
        بعد اتباع الآتي:

        • تقديم طلب الالتحاق والموافقة عليه من قبل إدارة المكتبة.
        • إيصال رسوم مكتبية غير مستردة.
        • صورة شخصية عدد (2).

      </li>

    • هوية مكتبية لمدة سنة كاملة يحق لحاملها الاستفادة من
      كافة الخدمات المكتبية بما فيها الإعارة وذلك بعد اتباع الآتي:

      • تقديم طلب الالتحاق والموافقة عليه من قبل إدارة المكتبة.
      • إيصال دفع تأمين مكتبي مستردة عند انتهاء العضوية. إيصال رسوم مكتبية غير مستردة.
      • صورة شخصية عدد (2).

      </li>
    • يمنح طلبة المدارس هوية مكتبية للاستفادة من خدمات
      المكتبة ما عدا الإعارة وفق رسوم فصلية تحددها إدارة المكتبة وذلك وفقاً
      لما هو متبع في فقرة (أ) من المادة (70).

    </li>

    المؤسسات والدوائر الحكومية وغير الحكومية:


    • تصدر إدارة المكتبة هوية مكتبية سنوية للمؤسسات والدوائر
      الحكومية وغير الحكومية (باسم المؤسسة أو الدائرة) وفقاً للآتي: تقديم طلب
      خطي من قبل المؤسسة متضمناً الالتزام بأنظمة وقوانين المكتبة والموافقة
      علية من قبل ادارة المكتبة.تحديد أسماء المستفيدين من الهوية المكتبية.

    غرامات التأخير أو الفقدان



    1. في حالة فقدان أي مادة مكتبية أو إتلافها بصورة غير متعمدة من
      قبل المستفيد يعطى مهلة أسبوعين من تاريخ تبليغ إدارة المكتبة لإحضار أو
      شراء بدلٍ منه بنفس المواصفات أو يدفع غرامة مالية تقدر بثلاثة أضعاف ثمن
      المادة المكتبة مضافاً إليها الغرامات المالية المترتبة ويحق لعميد او مدير
      المكتبة النظر في إمكانية استبدال إجمالي الغرامة المالية بمواد مكتبية
      أخرى تعادل في قيمتها المالية الغرامة المقررة بشرط حاجة المكتبة إليها.
    2. الكتاب المفقود أو التالف الذي يكون ضمن مجموعة أو سلسلة يلتزم
      المستفيد بدفع ثمن المجموعة كاملة أو شراء الجزء المفقود أو التالف بنفس
      المواصفات.
    3. في حالة الإتلاف المتعمد أو سرقة أي مادة مكتبية من قبل
      المستفيد يحال الامر إلى إدارة المكتبة لتحديد العقوبة المناسبة أو تحويل
      القضية إلى شئون الطلبة.
    4. في حالة تأخر إعادة الكتاب في الموعد المحدد يدفع المستفيد
      غرامة مالية عن كل يوم تأخير لكل كتاب أما في حالة الاعارة الليلة يغرم
      المستفيد عن كل ساعة تأخير وفي بعض الحالات تحجز الهوية المكتبية ويحرم من
      الاعارة الليلة واليومية.
    5. في حالة تكرار تأخير الكتب عن مواعيد إرجاعها للمكتبة من قبل المستفيد تسحب الهوية المكتبية لمدة تقررها ادارة المكتبة.
    6. في حالة فقدان أو تلف الهوية المكتبية لا يتم إصدار هوية بدلاً
      منها أو الحصول على إخلاء الطرف إلا بعد دفع غرامة مالية مقدارها 5 دنانير
      أردنية.
    7. الحد الأقصى لغرامة التأخير 10 دنانير أردنية مهما زادت المدة.
    8. ي حالة إتلاف أو فقدان أو سرقة مواد مكتبية من قبل المستفيد
      الخارجي الحاصل على هوية مكتبية يتم سحب هويته فوراً وتسوية النواحي
      المالية من التأمين المكتبي وفي حالة عدم استيفاء حقوق المكتبة من التأمين
      يتم استيفاءها من كفيله الموظف بالجامعة ، وفي حال كون المستفيد من قبل
      مؤسسة يتم مراجعة المؤسسة بذلك وتسوية الامر معها.

    إجراءات إخلاء الطرف




    • يعطى اخلاء الطرف من إدارة المكتبة للمستفيد بعد تسليم الهوية المكتبية والتأكد من عدم وجود أي مواد مكتبية بحوزته.
    • يجب عدم إتمام إجراءات السفر الخارجي للعاملين بالجامعة إذا
      زادت مدة السفر عن شهرين وكذلك عدم تسوية مستحقات العاملين إلا بعد الحصول
      على إخلاء طرف من إدارة المكتبة.
    • في حالة تخرج الطالب أو سحب ملفه أو تحويله إلى كلية أخرى أو تغيير رقمه الجامعي لا بد من الحصول على إخلاء طرف من إدارة المكتبة.
    • في حالة الإخلال في التنفيذ يعتبر الموظف المختص مسؤولاً عن ذلك ويتحمل كافة التبعات المترتبة على ذلك.

    أحكام عامة




    • لمجلس المكتبة الحق في تعديل نظام الإعارة بشقيها الداخلي والخارجي بما يتفق وإمكانيات المكتبة
    • للمكتبة الحق في حرمان اي مستفيد يخالف تعليماتها ونظام العمل بها من الانتفاع بما تقدمه من خدمات وذلك بعد إقرار مجلس المكتبة
    • يعتبر العاملون بالمكتبة جميعاً قدوة لغيرهم من رواد المكتبة
      من حيث الالتزام بالهدوء والوقار وبث روح التعاون والاحترام المتبادل
      وتيسير الخدمات المكتبية كل حسب خبرته وإمكاناته وموقعه
    • يحق للمكتبة تبادل المقتنيات والخبرات مع المؤسسات والمكتبات الأخرى وفقاً لآلية معينة يتم الاتفاق عليها مع الجهة المعنية
    • يمنع التدخين وتناول الطعام والشراب داخل المكتبة
    • عدم السماح للرواد بإدخال حاجياتهم الخاصة وحقائبهم في قاعات
      المكتبة، بل توضع في غرفة الأمانات المخصصة لذلك. يحق لمشرفي القاعات حجز
      هوية المستفيد المكتبية في حال خالف تعليمات المكتبة وإحالة الموضوع إلى
      المسئول المباشر
    • على رواد المكتبة عرض ما بحوزتهم من مواد مكتبية على مراقب المدخل لدى مغادرتهم المكتبة
    • يمنع دخول قاعات المكتبة أو الاستفادة منها إلا بهوية مكتبية
      سارية المفعول. الالتزام بالزي الشرعي وأخلاق الإسلام (للطالبات) ولا يجوز
      الاختلاط بين الجنسين من المستفيدين داخل قاعات المكتبة
    • الالتزام بمواعيد المكتبة المعتمدة في تقسيم اليوم المكتبي على الطلاب والطالبات
    • يسمح باستيعاب متطوعين أو متدربين للعمل في المكتبة بعد تقديم
      طلب خطي بذلك وموافقة عميد او مدير المكتبة عليه، وتتاح لهم فرصة ممارسة
      كافة الأعمال المكتبية تحت إشراف مباشر لمسئول القسم وفي نهاية التطوع أو
      التدريب يمنح ما يفيد ذلك إذا رغب
    • يجب أن لا يقل مجموع عدد ساعات افتتاح المكتبة أسبوعياً عن (
      60 ) ساعة، ويمكن زيادة هذا العدد كلما دعت الحاجة لذلك مع عدم الإخلال بحق
      العاملين في المكتبة بحيث لا يزيد عدد ساعات دوام الموظف عن نصابه
      القانوني
    • يسمح باستخدام شبكة الإنترنت مقابل رسوم اشتراك محددة

    أمن المجموعات



    1. على إدارة المكتبة حماية المجموعات من السرقات والتشويه والطمس
      والمحو والتبديل، وكل أنواع الأذى المادي وذلك من خلال توفير وتطوير
      الإجراءات الخاصة بالحماية وتقييمها وإعادة النظر فيها من حين لآخر، ووضع
      المعايير المختلفة لتأمين سلامة المجموعات والتأكد من أنها لا تتعرض لأي من
      أنواع التلف أو الفساد نتيجة سوء الحفظ أو الصيانة أو الترتيب وكذلك سوء
      الاستعمال
    2. توفير أجهزة الطوارئ والأمن والسلامة داخل المكتبة للسيطرة على
      أي طارئ يحصل مثل الحريق أو تسرب الغاز أو غيره حتى يتسنى التصرف سريعاً
      وقت الحدث
    3. تجهيز المكتبة بأجهزة الإنذار المبكر للحريق
    4. يطبق نظام الارفف المفتوحة في خدمة رواد المكتبة الاأنه من
      الممكن تطبيق نطام الارفف المغلقة لبعض المجموعات المكتبية بحيث يترك ذلك
      لتقديرات ادارة المكتبة
    5. يطبق نظام الارفف المفتوحة في خدمة رواد المكتبة الاأنه من
      الممكن تطبيق نطام الارفف المغلقة لبعض المجموعات المكتبية بحيث يترك ذلك
      لتقديرات ادارة المكتبة
    6. تقديم كافة الإجراءات الإرشادية والمرجعية للمستفيدين والرد
      على أسئلتهم واستفساراتهم دون تمييز للارتقاء بمستوى الأداء والاستفادة من
      مصادر المعلومات المتوفرة
    7. تنظيم وترتيب أوعية المعلومات من خلال وضعها في أماكنها
      المخصصة حسب موضوعاتها طبقاً لنظام التصنيف المتبع لتمكين المستفيدين
      الوصول إلى المواد المكتبية بسهولة ويسر
    8. تقوم المكتبة بعمل صيانة وتجليد دوري لأوعية المعلومات الورقية المتوفرة بالمكتبة للمحافظة عليها
    9. يقوم قسم الاجراءات الفنية بالاعلان عن اوعية المعلومات الجديدة التى تصل الى المكتبة وفقا للوسائل المتاحة
    10. الكتاب المفقود الذي يدفع ثمنه نقدا في الدائرة المالية يمكن
      استرداد المبلغ المدفوع حال ارجاع الكتاب على ان يدفع المستفيد غرامة تاخير
      (50 شيكل)





      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 6:50 pm