[size=21]الثقافة العربيّة في نيجيريا والتحدّيات المعاصرة
13/8/1425
رغم ما تواجه اللغة العربية من حملات استهداف قوية
وضربات متتالية في حاضرتها (فما بين حرب التغريب من الأعداء، وحالة تجاهل
وعقوق من بعض أبنائها) فإن حركة الاستعراب والسعي لاكتسابها ما زالت تتواصل
وتتوسع وسط أمواج عاتية تجاذبها نحو الوأد، فإذا كان المستعرب هو من يطلب
العربية؛ ليصبح لسانه عربيًّا، فإن المسألة لم تقف عند هذا الحد فحسب في
أفريقيا جنوب الصحراء، بل أصبحت مسألة تعريب الألسن هاجسًا وشغلاً شاغلاً
للعلماء المسلمين الأفارقة يعتبرونه نضالاً باللغة يستميتون فيه؛ لأنه جزء
لا يتجزأ من إسلامهم، لهذا رأينا جهودًا ذاتية مخلصة تبذل، ومساعي حثيثة
تُكرّس لفكّ عُجمة مئات، بل آلاف الألسن للشباب والناشئة بل والكهول، تقوم
بها أكثر من سبعين ألف مدرسة عربية إسلامية في طول نيجيريا وعرضها؛ حيث
توجد هناك محاولات فردية وجماعية ودعوات متكررة بإلحاح شديد من أنصار اللغة
العربية ورُوّادها إلى إقرار العربية لغة رسمية في البلاد. وتأتي الدعوات
لنشر اللغة العربية لتقف أيضًا حائط صَدٍّ في وجه محاولات أخرى تسير على
قدم وساق لنشر الثقافة الأنغلفونية في نيجيريا، لتلعب بذلك دوراً مزدوجاً
في مواجهة المد الغربي المتزايد داخل البلاد.
معاناة مضاعفة
ورغم هذه الجهود فلا يمكننا القول: إن الحملة التي يخوضها دعاة اللغة
العربية في نيجيريا تسير دون معوّقات، بل على العكس من ذلك فإنّ هؤلاء
تواجههم عِدّة تحدّيات ما بين داخليّة وخارجيّة, ومن بين تلك التحدّيات ما
يلي:-
1) إن المدارس العربية التي تُعنى بتدريس اللغة تُعد على أصابع اليد،
وأُنشئت بجهود ذاتية، وليست حكومية أو مؤسّساتية، مما كان له تداعيات سلبية
في دعم وتمويل تلك المدارس، وبالطبع في القدرة على التجديد والإبداع
وابتكار الوسائل ومواكبة الأساليب العصرية التي من شأنها تفعيل رسالة هذه
المدارس.
2) عدم الاعتراف الحكومي بالمدارس العربية، ومع الجهد المضني الذي يبذله
أصحاب المدارس العربية، فإن 98% منها ليس معترفاً به رسميًّا من السلطات
الحكومية في البلاد، خاصة في القسم الجنوبي من نيجيريا، وهذا بالطبع له
انعكاسات خطيرة على المؤسسات التعليمية وأصحابها وخريجيها، ورغم أن هذا
الوضع لم يكن مرضيًا لأصحاب المدارس العربية إلا أن الظروف القاهرة أجبرتهم
على الرضوخ له، وفي مقدمة ذلك مخاوفهم من السيطرة الحكومية الكاملة والتي
من شأنها المساس برسالتها وأهدافهاالإسلامية، إضافة لعدم قدرتهم على الوفاء
بالمتطلبات الرسمية للاعتراف الحكومي الذي يستلزم تكاليف باهظة.
3) ظاهرة الازدواجية اللغوية-الثقافية – من أبرز المشاكل التي تقابل جهود
المستعربين في نيجيريا ظاهرة الازداوجية الثقافية التي يعيشها المجتمع،
ونظرة هذا المجتمع إلى المستعربين؛ فالثقافة السائدة الرسمية في الأوساط
الرسمية وبين صفوف النخبة والمثقفين هي الثقافة الإنجليزية "الأنغليفونية"،
ولذلك فإن كثيراً من المثقفين بثقافة عربية، وفي أي مجال من المجالات إذا
لم يكونوا على قدر من الثقافة الإنجليزية التي تؤهلهم لتقديم أنفسهم، فليس
لهم حظ في حضور فاعل ومعتبر على الساحة، مهما بلغوا من الكفاءة والتمكن في
مجالات تخصصهم .
4) التغييب المُتَعمّد لرواد الثقافة العربية في الساحة الثقافية، بسبب عدم
الاعتراف الحكومي بالمدارس التي تدرس العربية، فإن الساحة الثقافية هي
الأخرى ترفض الاعتراف بمثقفي اللغة العربية؛ مما جعل المستعربين يشعرون
بشيء من الدونيّة، ويعيشون حالة من التهميش والاغتراب داخل مجتمعهم.
5) مزاحمة الإنجليزية للعربية أو بتعبير أصح(مخانقة الانجليزية للعربية)
وملاحقتها في كل مجالات الحياة، وهو أمر مشهود وطبيعي في مجتمع يعتمد على
الإنجليزية، ولا تحفل وسائل الاتصال الجماهيرية فيه بأن تجعل حظاً للغة
العربية للتعبير عن نفسها، مما لا يمكن به أن تنمو هذه اللغة، أو يتحسن به
مستوى المستعربين عن طريق اكتساب مصطلحات ومهارات لغوية جديدة من خلال
التعامل اليومي المتعدد.
6) تدني المستوى الاقتصادي: يعدّ الوضع الاقتصادي عاملاً قوياً في تصاعد
معاناة رواد العربية في البلاد، فالضغوط الاجتماعية تضاعف من وطأة المعاناة
على المستعربين، فأكثر من 70% من هؤلاء يعيشون في ظروف اجتماعية مالية
قاسية جدًا، نظرًا لعدم الاعتراف الرسمي بمؤهلاتهم أو قصر مجال عملهم فقط
على التدريس في المدارس العربية الدينية الأهلية، كما أنّ عدم الترحيب
بالمتخصصين منهم في مجالات أخرى غير الدينية بسبب النظرة السائدة عنهم بعدم
كفاءتهم وأهليتهم؛ لأنهم تعلموا بغير لغة العلم -على حدّ زعمهم - حوّل
عددًا من ذوي اختصاصات مثل: الإعلام والهندسة والاقتصاد وغيرها -على الرغم
من قلتهم- إلى مدرسين عاديين للعلوم الدينية.
7) مجانية تعليم العربية(أوشبه المجاني) لضمان الإقبال عليها - في ظل
الأوضاع العامة للعربية والمستعربين- جلب على المدارس والمدرسين تداعيات
سيئة للغاية، فمجانية التعليم العربي كان لها تأثيرها على تواضع أجور
المدرسين، ونتيجة لذلك أضعفت عطاءات هؤلاء المدرسين، وتسببت في ظهور مشكلات
عديدة بين مؤسسي المدارس العربية، أهمها أنهم يعتمدون في تسديد الرواتب
على الهيئات الخيرية وطرق أبواب الأثرياء على رغم ما في ذلك من مشقة
ومذلةوسلبيات.
عدم وجود وسائل الاتصال بالعربية؛ لأنّ فقدان الوسائل المعينة لتنمية
القدرات الاتصالية يُعَد المشكلة الكبرى؛ نظرًا لشدة الحاجة إليها، على
الرغم من وجود أعداد هائلة من طلبة العلم والأساتذة الذين يتشوقون إلى ذاك،
فوجود منبر إعلامي باللغة العربية يساهم في توحيد الفكر والرأي العام لهذه
الشريحة، إضافة إلى ذلك ليس هناك مطابع ودور نشر عربية، الأمر الذي يشكل
عائقاً لنشر المحاولات العلمية والإبداعية، فعلى سبيل المثال هناك جهود من
بعض الأساتذة في تأليف بعض الكتب والقواميس اللغوية لطلاب المدارس العربية
كَـ" القاموس الثنائي" (عربي/ هوسا) وآخر (هوسا/ عربي) للدكتورمحمد الطاهر
داوود، وهو عمل مضى عليه أكثر من عشر سنوات وحتى الآن لم يتم نشرهما؛
لارتفاع تكاليف النشر المطلوبة من دور النشر في البلاد العربية، بالإضافة
إلى أن نشره محلياً يحتاج إلى بعض الخدمات الفنية اللازمة لإخراج مثل هذه
القواميس، وهناك كتاب أخرى في مبادئ تعليم اللغة العربية، وغيرها من
الأعمال التي كلفت أصحابها الكثير من الوقت والجهد، وفي النهاية لايستطعون
أن ينشروها، وهذا ماجعل الكثير منهم يتوقف عن الاستمرار".
9) الدور السلبي لبعض الجاليات العربية، وقد يكون من المستغرب أن هناك
بعضاً من العرب أنفسهم ساهموا في تراجع المدّ العربي في نيجيريا بسبب
الموقف السلبي الذي اتخذوه حيال الجماهير النيجيرية الشغوفة بالإسلام وبحبّ
العربية؛ فالبعض من الجاليات العربية المقيمة على أرض نيجيريا لم يكن لهم
تفاعل إيجابي مع الجهود المحلية لنشر العربية والترويج لها، بل يتهربون من
كل دعوة للغة العربية، ويزهدون في إظهار أنفسهم عربًا فضلاً عن نصرة
العربية، أوتشجيع القائمين على نشرها، مع العلم أن بإمكانهم القيام بدور
فاعل ملموس في هذا المجال، فأمامهم فرص كثيرة وكبيرة مثل: الدعم المادي،
وتقديم الجوائز، والحوافز؛ لأن لديهم إمكانات هائلة لكون بعضهم تجارًا
ورجال أعمال.
سبيل الخلاص
وإذا كان هذا بعضًا من معاناة المستعربين في نيجيريا، فإنني أرى -كأحد
المهتمين والمعنيين بهذا المجال- أنّ الحاجة ملحة لتقديم المساعدة لهؤلاء
في مهمتهم لنشر لغة القرآن في تلك البلاد التي تقع في غرب إفريقيا، وعلى
رأس المساعدات المطلوبة إيجاد وسيلة اتصال جماهيرية يمكن من خلالها مخاطبة
المتحدثين بالعربية، وتقديم ثقافة مشتركة لهم، وأؤكد على أن الصحيفة هي
الأنسب لهذه الشريحة. وفي الوقت نفسه فإن الصحفيين العرب مدعوون لمزيد من
الاتصال برواد التعريب في نيجيريا ومزيد من التفاعل معهم، ولا يقل أهمية عن
ذلك إنشاء النوادي والمراكز الثقافية، وزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة
لأبناء نيجيريا من البلاد العربية؛ حيث تُعَد هذه المنح من أكبر وأعظم
العوامل في توسيع قاعدة المتحدثين بالعربية. وأخيراً فإن من المهم تعميق
عُرى العلاقات بين الجامعات النيجيرية ممثلة في أقسام اللغة العربية بها،
ونظيراتها في البلاد العربية.
الإسلام اليوم[/size]
13/8/1425
رغم ما تواجه اللغة العربية من حملات استهداف قوية
وضربات متتالية في حاضرتها (فما بين حرب التغريب من الأعداء، وحالة تجاهل
وعقوق من بعض أبنائها) فإن حركة الاستعراب والسعي لاكتسابها ما زالت تتواصل
وتتوسع وسط أمواج عاتية تجاذبها نحو الوأد، فإذا كان المستعرب هو من يطلب
العربية؛ ليصبح لسانه عربيًّا، فإن المسألة لم تقف عند هذا الحد فحسب في
أفريقيا جنوب الصحراء، بل أصبحت مسألة تعريب الألسن هاجسًا وشغلاً شاغلاً
للعلماء المسلمين الأفارقة يعتبرونه نضالاً باللغة يستميتون فيه؛ لأنه جزء
لا يتجزأ من إسلامهم، لهذا رأينا جهودًا ذاتية مخلصة تبذل، ومساعي حثيثة
تُكرّس لفكّ عُجمة مئات، بل آلاف الألسن للشباب والناشئة بل والكهول، تقوم
بها أكثر من سبعين ألف مدرسة عربية إسلامية في طول نيجيريا وعرضها؛ حيث
توجد هناك محاولات فردية وجماعية ودعوات متكررة بإلحاح شديد من أنصار اللغة
العربية ورُوّادها إلى إقرار العربية لغة رسمية في البلاد. وتأتي الدعوات
لنشر اللغة العربية لتقف أيضًا حائط صَدٍّ في وجه محاولات أخرى تسير على
قدم وساق لنشر الثقافة الأنغلفونية في نيجيريا، لتلعب بذلك دوراً مزدوجاً
في مواجهة المد الغربي المتزايد داخل البلاد.
معاناة مضاعفة
ورغم هذه الجهود فلا يمكننا القول: إن الحملة التي يخوضها دعاة اللغة
العربية في نيجيريا تسير دون معوّقات، بل على العكس من ذلك فإنّ هؤلاء
تواجههم عِدّة تحدّيات ما بين داخليّة وخارجيّة, ومن بين تلك التحدّيات ما
يلي:-
1) إن المدارس العربية التي تُعنى بتدريس اللغة تُعد على أصابع اليد،
وأُنشئت بجهود ذاتية، وليست حكومية أو مؤسّساتية، مما كان له تداعيات سلبية
في دعم وتمويل تلك المدارس، وبالطبع في القدرة على التجديد والإبداع
وابتكار الوسائل ومواكبة الأساليب العصرية التي من شأنها تفعيل رسالة هذه
المدارس.
2) عدم الاعتراف الحكومي بالمدارس العربية، ومع الجهد المضني الذي يبذله
أصحاب المدارس العربية، فإن 98% منها ليس معترفاً به رسميًّا من السلطات
الحكومية في البلاد، خاصة في القسم الجنوبي من نيجيريا، وهذا بالطبع له
انعكاسات خطيرة على المؤسسات التعليمية وأصحابها وخريجيها، ورغم أن هذا
الوضع لم يكن مرضيًا لأصحاب المدارس العربية إلا أن الظروف القاهرة أجبرتهم
على الرضوخ له، وفي مقدمة ذلك مخاوفهم من السيطرة الحكومية الكاملة والتي
من شأنها المساس برسالتها وأهدافهاالإسلامية، إضافة لعدم قدرتهم على الوفاء
بالمتطلبات الرسمية للاعتراف الحكومي الذي يستلزم تكاليف باهظة.
3) ظاهرة الازدواجية اللغوية-الثقافية – من أبرز المشاكل التي تقابل جهود
المستعربين في نيجيريا ظاهرة الازداوجية الثقافية التي يعيشها المجتمع،
ونظرة هذا المجتمع إلى المستعربين؛ فالثقافة السائدة الرسمية في الأوساط
الرسمية وبين صفوف النخبة والمثقفين هي الثقافة الإنجليزية "الأنغليفونية"،
ولذلك فإن كثيراً من المثقفين بثقافة عربية، وفي أي مجال من المجالات إذا
لم يكونوا على قدر من الثقافة الإنجليزية التي تؤهلهم لتقديم أنفسهم، فليس
لهم حظ في حضور فاعل ومعتبر على الساحة، مهما بلغوا من الكفاءة والتمكن في
مجالات تخصصهم .
4) التغييب المُتَعمّد لرواد الثقافة العربية في الساحة الثقافية، بسبب عدم
الاعتراف الحكومي بالمدارس التي تدرس العربية، فإن الساحة الثقافية هي
الأخرى ترفض الاعتراف بمثقفي اللغة العربية؛ مما جعل المستعربين يشعرون
بشيء من الدونيّة، ويعيشون حالة من التهميش والاغتراب داخل مجتمعهم.
5) مزاحمة الإنجليزية للعربية أو بتعبير أصح(مخانقة الانجليزية للعربية)
وملاحقتها في كل مجالات الحياة، وهو أمر مشهود وطبيعي في مجتمع يعتمد على
الإنجليزية، ولا تحفل وسائل الاتصال الجماهيرية فيه بأن تجعل حظاً للغة
العربية للتعبير عن نفسها، مما لا يمكن به أن تنمو هذه اللغة، أو يتحسن به
مستوى المستعربين عن طريق اكتساب مصطلحات ومهارات لغوية جديدة من خلال
التعامل اليومي المتعدد.
6) تدني المستوى الاقتصادي: يعدّ الوضع الاقتصادي عاملاً قوياً في تصاعد
معاناة رواد العربية في البلاد، فالضغوط الاجتماعية تضاعف من وطأة المعاناة
على المستعربين، فأكثر من 70% من هؤلاء يعيشون في ظروف اجتماعية مالية
قاسية جدًا، نظرًا لعدم الاعتراف الرسمي بمؤهلاتهم أو قصر مجال عملهم فقط
على التدريس في المدارس العربية الدينية الأهلية، كما أنّ عدم الترحيب
بالمتخصصين منهم في مجالات أخرى غير الدينية بسبب النظرة السائدة عنهم بعدم
كفاءتهم وأهليتهم؛ لأنهم تعلموا بغير لغة العلم -على حدّ زعمهم - حوّل
عددًا من ذوي اختصاصات مثل: الإعلام والهندسة والاقتصاد وغيرها -على الرغم
من قلتهم- إلى مدرسين عاديين للعلوم الدينية.
7) مجانية تعليم العربية(أوشبه المجاني) لضمان الإقبال عليها - في ظل
الأوضاع العامة للعربية والمستعربين- جلب على المدارس والمدرسين تداعيات
سيئة للغاية، فمجانية التعليم العربي كان لها تأثيرها على تواضع أجور
المدرسين، ونتيجة لذلك أضعفت عطاءات هؤلاء المدرسين، وتسببت في ظهور مشكلات
عديدة بين مؤسسي المدارس العربية، أهمها أنهم يعتمدون في تسديد الرواتب
على الهيئات الخيرية وطرق أبواب الأثرياء على رغم ما في ذلك من مشقة
ومذلةوسلبيات.
عدم وجود وسائل الاتصال بالعربية؛ لأنّ فقدان الوسائل المعينة لتنمية
القدرات الاتصالية يُعَد المشكلة الكبرى؛ نظرًا لشدة الحاجة إليها، على
الرغم من وجود أعداد هائلة من طلبة العلم والأساتذة الذين يتشوقون إلى ذاك،
فوجود منبر إعلامي باللغة العربية يساهم في توحيد الفكر والرأي العام لهذه
الشريحة، إضافة إلى ذلك ليس هناك مطابع ودور نشر عربية، الأمر الذي يشكل
عائقاً لنشر المحاولات العلمية والإبداعية، فعلى سبيل المثال هناك جهود من
بعض الأساتذة في تأليف بعض الكتب والقواميس اللغوية لطلاب المدارس العربية
كَـ" القاموس الثنائي" (عربي/ هوسا) وآخر (هوسا/ عربي) للدكتورمحمد الطاهر
داوود، وهو عمل مضى عليه أكثر من عشر سنوات وحتى الآن لم يتم نشرهما؛
لارتفاع تكاليف النشر المطلوبة من دور النشر في البلاد العربية، بالإضافة
إلى أن نشره محلياً يحتاج إلى بعض الخدمات الفنية اللازمة لإخراج مثل هذه
القواميس، وهناك كتاب أخرى في مبادئ تعليم اللغة العربية، وغيرها من
الأعمال التي كلفت أصحابها الكثير من الوقت والجهد، وفي النهاية لايستطعون
أن ينشروها، وهذا ماجعل الكثير منهم يتوقف عن الاستمرار".
9) الدور السلبي لبعض الجاليات العربية، وقد يكون من المستغرب أن هناك
بعضاً من العرب أنفسهم ساهموا في تراجع المدّ العربي في نيجيريا بسبب
الموقف السلبي الذي اتخذوه حيال الجماهير النيجيرية الشغوفة بالإسلام وبحبّ
العربية؛ فالبعض من الجاليات العربية المقيمة على أرض نيجيريا لم يكن لهم
تفاعل إيجابي مع الجهود المحلية لنشر العربية والترويج لها، بل يتهربون من
كل دعوة للغة العربية، ويزهدون في إظهار أنفسهم عربًا فضلاً عن نصرة
العربية، أوتشجيع القائمين على نشرها، مع العلم أن بإمكانهم القيام بدور
فاعل ملموس في هذا المجال، فأمامهم فرص كثيرة وكبيرة مثل: الدعم المادي،
وتقديم الجوائز، والحوافز؛ لأن لديهم إمكانات هائلة لكون بعضهم تجارًا
ورجال أعمال.
سبيل الخلاص
وإذا كان هذا بعضًا من معاناة المستعربين في نيجيريا، فإنني أرى -كأحد
المهتمين والمعنيين بهذا المجال- أنّ الحاجة ملحة لتقديم المساعدة لهؤلاء
في مهمتهم لنشر لغة القرآن في تلك البلاد التي تقع في غرب إفريقيا، وعلى
رأس المساعدات المطلوبة إيجاد وسيلة اتصال جماهيرية يمكن من خلالها مخاطبة
المتحدثين بالعربية، وتقديم ثقافة مشتركة لهم، وأؤكد على أن الصحيفة هي
الأنسب لهذه الشريحة. وفي الوقت نفسه فإن الصحفيين العرب مدعوون لمزيد من
الاتصال برواد التعريب في نيجيريا ومزيد من التفاعل معهم، ولا يقل أهمية عن
ذلك إنشاء النوادي والمراكز الثقافية، وزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة
لأبناء نيجيريا من البلاد العربية؛ حيث تُعَد هذه المنح من أكبر وأعظم
العوامل في توسيع قاعدة المتحدثين بالعربية. وأخيراً فإن من المهم تعميق
عُرى العلاقات بين الجامعات النيجيرية ممثلة في أقسام اللغة العربية بها،
ونظيراتها في البلاد العربية.
الإسلام اليوم[/size]
الأربعاء يونيو 18, 2014 9:56 pm من طرف جنرال
» 54546464612
الخميس يونيو 07, 2012 8:52 pm من طرف جنرال
» بيت شعر عن الغربة
الخميس مايو 24, 2012 8:11 pm من طرف جنرال
» خبر عاجل: قوات الاحتلال تقتحم قرية زبوبا
الخميس فبراير 16, 2012 6:45 pm من طرف جنرال
» حواجز عسكرية يومية على مدخل زبوبا والإحتلال يتذرع حجارة تسقط على جدار الفصل
الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 2:06 pm من طرف جنرال
» ياما نصحتك
الجمعة ديسمبر 02, 2011 5:17 pm من طرف جنرال
» نفسي أحقــد عليه
الجمعة ديسمبر 02, 2011 5:15 pm من طرف جنرال
» حبي يجري في دمك
الجمعة ديسمبر 02, 2011 5:13 pm من طرف جنرال
» حبي يجري في دمك
الجمعة ديسمبر 02, 2011 4:57 pm من طرف جنرال
» اطلاق صواريخ من لبنان على اسرائيل ولا جرحى
الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 11:40 am من طرف جنرال
» أوباما يعقد اجتماعاً مغلقاً مع عباس في نيويورك مساء اليوم
الأربعاء سبتمبر 21, 2011 10:33 am من طرف جنرال
» علاج فروة الرأس الجافة
الأربعاء سبتمبر 21, 2011 9:54 am من طرف جنرال
» تأييد دولي لمنح فلسطين العضوية الكاملة
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:44 pm من طرف جنرال
» مسيرات فلسطينية الاربعاء تأييدا للتوجه الى الامم المتحدة
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:43 pm من طرف جنرال
» إسرائيل: لا غالبيّة في مجلس الأمن لقيام دولة فلسطينية
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:36 pm من طرف جنرال
» عباس يتوقع أوقاتاً صعبة بعد تقديم طلب عضوية دولة فلسطين في الأمم المتحدة
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 2:32 pm من طرف جنرال
» لعبة جنرال
الإثنين سبتمبر 19, 2011 12:39 pm من طرف جنرال
» أغرب صلاة للعصر بأميركا تثير جدالا على «يوتيوب»… فيديو
السبت سبتمبر 10, 2011 4:04 pm من طرف جنرال
» تفاصيل تهريب دبلوماسيى السفارة الإسرائيلية :القوات الخاصة المصرية تمكنت من تحريرهم قبل وصول المتظاهرين إليهم وتم إنقذاهم بأعجوبة
السبت سبتمبر 10, 2011 4:02 pm من طرف جنرال
» فيديو..سيدة مصرية: مبارك من الاشراف وينتسب للرسول محمد
السبت سبتمبر 10, 2011 3:58 pm من طرف جنرال