منتديات الاحلام الراحلة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الاحلام الراحلة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات الاحلام الراحلة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الاحلام الراحلة

لا يتحمّل مكتوب أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها و/أو نشرها في مدوّنة مكتوب. ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم وإدراجاتهم التي تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.





    نتائج التحليل الاحصائي للناجحين بالتوجيهي بالضفة

    نتائج التحليل الاحصائي للناجحين بالتوجيهي بالضفة Empty نتائج التحليل الاحصائي للناجحين بالتوجيهي بالضفة

    مُساهمة من طرف جنرال الأحد يوليو 31, 2011 12:47 pm



    لانهم ثمرة
    ونتاج لجهود 12 سنة من الدراسة وبذل عليهم جهد ضان من اهاليهم ومدرسيهم من
    مدارسهم ووزارتهم ، وسهروا ليال طوال ليحصدوا هذه الثمرة الطيبة التي
    تمنوها ،





    نتائج التحليل الاحصائي للناجحين بالتوجيهي بالضفة Fotolia_1248309
    الصورة للتوضيح فقط

    يستحقون
    منا نحن الباحثين واصحاب الاختصاص ان نمعن النظر بتحليل البيانات والنتائج
    ، لوضع توصيات الى اصحاب القرار من اجل مساعدتهم في رسم سياسة تعليمية
    متطورة وصياغة خطة استراتيجية للتعليم في فلسطين ، تلبي في مضمونها طموحات
    واهداف ابناء شعبنا الغيورين على رفعة التعليم ، لخلق جيل متعلم ومبدع
    يوازي في علمه وابداعه مصاف الدول المتقدمة. وبناء على ذلك كان هذا الاسهام
    المتواضع بالخبرة المتواضعة ، حيث قدمت فيه تحليلا احصائيا لنتائج
    الناجحين في التوجيهي في الضفة الغربية للعام 2011 ، والذي اعتمد على
    التحليل الوصفي والمعياري لتكرارات فئات المعدلات في التوجيهي حسب
    المحافظات والفروع والتوزيع الطبيعي المعياري لها ، حيث خلص التحليل الى
    النتائج التالية:
    اولا ، متوسط معدل التوجيهي لكل الفروع
    هو 72.82% بانحراف معياري مقداره 13.847% وبعدد ناجحين يساوي 30704 ناجحا
    مضافا اليهم 250 ناجحا في فرع التطبيق الصناعي.
    ثانيا:
    تعتبر مديرية تربية قباطية هي الاولى في تحقيق النسبة الاعلى لفئة المعدل
    95-100 ، حيث حصل 5% من مجموع الناجحين في المديرية على معدل ينحصر ضمن هذه
    الفئة من المعدل تليها مديرية تربية طولكرم.
    ثالثا: يعتبر الفرع العلمي هو الاول في حصول طلابه على معدل 85% فأعلى ، يليه فرع العلوم الانسانية ، من حيث عدد الطلاب.
    رابعا:
    97.5% من الناجحين في الفرع العلمي حصلوا على معدل 65% فأكثر ، وهو المعدل
    الذي يؤهل الناجح للقبول في الجامعات الفلسطينية و 92.14% من الناجحين في
    هذا الفرع حصلوا على معدل 70% فأكثر.
    خامسا: 45% من
    الناجحين في فرع العلوم الانسانية ، حصلوا على معدل اقل من 65% ، وهو
    المعدل الذي يؤهل الناجح للقبول في الجامعات الفلسطينية اي ان 55% من
    الناجحين في هذا الفرع يحق قبولهم في الجامعات الفلسطينية و 41.7% من
    الناجحين في هذا الفرع ، حصلوا على معدل 70% فأكثر.
    سادسا:
    يلاحظ من التحليل وجود فرق ليس بقليل مابين التوزيع الطبيعي المعياري
    للعلامات والتوزيع الحقيقي ، ويعزى هذا الفرق الى اسباب عدة من اهمها هو
    عدم مراعاة الفروق الفردية عند وضع اسئلة الامتحان ، واجواء الامتحان
    وعمليات التصحيح وترصيد العلامات ، وكفاءة المدرسين وانسجام المواد
    الدراسية مع طبيعة الفرع الخ.
    سابعا: الانعكاس شبه
    التام لمعاملي الالتواء( تقريبا 0.42) ̃̃في الفرعين العلمي والعلوم
    الانسانية ، وهذا يعني تمركز غالبية المعدلات في الفرع العلمي نحو اليمين
    وتمركز غالبيتها نحو اليسار في فرع العلوم الانسانية ، وهذا ان دل على شيء
    فإنه يدل على وجود خلل كبيرعند طلبة ومنهاج ومدرسي وامتحانات ، الخ فرع
    العلوم الانسانية ، وهذا التحليل يتطابق تماما على معامل التفرطح.
    ثامنا:
    ثلث الطلبة الناجحين في جميع الفروع لايجوز تقدمهم للقبول في الجامعات حسب
    قانون التعليم العالي ، بدون استثناءات لهذه الجامعة او تلك ، لانهم حصلوا
    على معدل اقل من 65%.
    تاسعا: بخصوص المعدل العام في
    المديريات والفروع ، فقد تبين ان مديرية طولكرم حصلت على اعلى معدل عام
    لجميع الفروع وهو 74.6% بفارق ايجابي 1.8 علامة عن المعدل العام في الضفة
    الغربية ، تليها مديرية قباطية بمعدل عام 74.5% تليها مديرية جنين بمعدل
    عام 73.6% ، ثم مديرية الخليل بمعدل عام 73.4% ثم الادارة العامة
    للامتحانات بمعدل عام 73.3% ، وتتذيل القائمة مديرية تربية اريحا بمعدل عام
    68.6 بفارق سلبي 4.2 علامة عن المعدل العام في الضفة الغربية ، وللمزيد من
    الاطلاع راجع الجدول المرفق.
    عاشرا: من الملاحظ تميز
    مديرية تربية قباطية في حصولها على المراتب الاولى في الفروع العلمي بمعدل
    عام 85.6% والصناعي بمعدل عام 78.6% والثانية في فرع العلوم الانسانية بعد
    مديرية الادارة العامة للامتحانات ، والثالثة في الفرع التجاري بعد مديرية
    ضواحي القدس ومديرية تربية شمال الخليل.

    أهم التوصيات:
    اما بخصوص اهم التوصيات فهي كالآتي:- البحث في الاسباب الحقيقية لتدني التحصيل العلمي لطلبة فرع العلوم الانسانية ومعالجتها بشكل حقيقي ، الاستفادة من تجربة المديريات المتميزة واستنساخ الفكرة والمنهجية بشكل تام وتطبيقها على المديريات الاخرى ،
    ضرورة اتباع منهجية علمية في ادارة امتحان التوجيهي ، وتشكيل بنية صحيحة
    لجميع مكوناته ومراعاة الفروق الفردية عند الطلبة ، لتقريب التوزيع الحقيقي
    للعلامات مع التوزيع الطبيعي المعياري ، وتخفيض الانحراف المعياري لمعدلات
    الطلبة ،
    اعادة النظر بالمقررات الدراسية لكل فرع على
    حدة ، واعادة تنظيمها بشكل يتوافق مع اهداف المعرفة التراكمية للفرع ،
    وانسجام الحاجة بين تلك المقررات مع التخصص الجامعي المفترض ان يلتحق فيه
    الطالب مستقبلا ،
    البحث في بعض مقررات فرع العلوم الانسانية ، واعادة تقييمها والعمل على رفع اداء وكفاءة المدرسين لمثل هذه المقررات ،
    ضرورة العمل على تطبيق نظام قبول موحد لجميع الجامعات ومؤسسات التعليم
    العالي من شانه ان يعمل على استيعاب الناجحين في التوجيهي في الجامعات
    والكليات والمعاهد المختلفة في التخصصات المختلفة ،
    يجب
    على وزارة التعليم العالي اعادة النظر بشروط القبول الجامعي ، ومن اهمها
    حصول الطالب على معدل 65% فأكثر ، والتركيز بدلا من ذلك على تشديد الرقابة
    على مؤسسات التعليم العالي ، وحثها على تقديم خدمات تعليمية ذات جودة عالية
    واعتماد تخصصات حديثة وضرورة تبنيها لبرامج مهنية ذات صبغة اكاديمية ،
    اشراك
    مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات ذات الاختصاص بتقييم وتقويم الوضع الحالي
    للتعليم المدرسي ومشاركتهم في صياغة رؤية عصرية لمستقبل التعليم في فلسطين
    ،
    العمل على المزيد من الابحاث العلمية ذات الصلة بكل
    مكونات العملية التعليمية ، والاخذ بنتائجها وتصويب القدر الاكبر من
    الاختلالات التي تبينها هذه الابحاث ،
    ضرورة الاطلاع على
    تجارب الدول المحيطة بخصوص تطوير التعليم من خلال الادارة والتخطيط
    بالاهداف ، وتقييم الاداء وكيفية رفع القدرة الانتاجية للمعلم والاسس
    السليمة للاستثمار في رأس المال البشري.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 9:26 am